المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة (على) في القرآن الكريم


محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:22 PM
دراسة (على) في القرآن الكريم
(على) حرف جر عند الأكثر، إلا إذا جرت بمن، أو كانت في نحو: هون عليك. ومذهب سيبويه أنها إذا جرت اسم ظرف، ولذلك لم يعدها في حروف الجر. [البحر:1/26].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:23 PM
على للاستعلاء
1- {وعليها وعلى الفلك تحملون} [23: 22].
الاستعلاء على المجرور. [المغني:1/125].
2- {أو أجد على النار هدى} [20: 10].
الاستعلاء على ما يقرب من المجرور. [المغني:1/126]. انظر رقم 18.
3- {ولهم على ذنب} [26: 14].
الاستعلاء معنوي. [المغني:1/126].
4- {تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض} [2: 253].
5- {كان على ربك حتما مقضيا} [19: 71].
قال [الرضى:2/318] «{على} للاستعلاء إما حقيقة، نحو: زيد على السطح، أو مجازًا، نحو: عليه دين... وكذا قوله تعالى: {كان على ربك حتما مقضيا} تعالى عن استعلاء شيء عليه، ولكنه إذا صار الشيء مشهورًا في الاستعمال في شيء لم يراع أصل معناه، نحو: ما أعظم الله. ومنه: توكلت على فلان، كأنك تحمل ثقلك عليه، ثم صار بمعنى وثقت به، حتى استعمل في الباري تعالى، نحو: توكلت على الله واعتمدت عليه». قيل: على بمعنى (من) [البرهان:4/285].
في [المقتضب:1/46] «والكلام يكون له أصل ثم يتسع فيه فيما شاكل أصله، فمن ذلك قولهم: زيد على الجبل، وتقول: عليه دين، فإنما أرادوا أن الدين قد ركبه وقد قهره».
6- {ولكن الله ذو فضل على العالمين} [2: 251].
{على} يتعلق {بفضل} لأن فعله يتعدى بعلى، وربما حذفت {على} مع الفعل، تقول: فضلت فلانا، أي على فلان، وإذا عدى إلى مفعول به بالتضعيف لزمت {على}، كقوله تعالى: {فضل الله المجاهدين على القاعدين}. [البحر:2/270].
7- {أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها} [2: 259].
{على} متعلقة بخاوية إذا كان المعنى ساقطة، وبمحذوف إذا كان المعنى: خاوية من أهلها. وقيل: بدل من قرية أو صفة لها. [البحر:2/291].
8- {والله شهيد على ما تعملون} [3: 98].
{على} متعلقة بشهيد. [البحر:3/13].
9- {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة} [4: 17].
الكلام على حذف مضاف، أي قبول التوبة، وهي على بابها. وقيل بمعنى عند، وبمعنى (من). [البحر:3/197].
10- {وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم} [5: 117].
{عليهم} متعلق بشهيدا. [العكبري:1/130].
11- {قل لست عليكم بوكيل} [6: 66].
12- {وهم على صلاتهم يحافظون} [6: 92].
{على} متعلق بالفعل بعده. [العكبري:1/141].
13- {وقال يا أسفي على يوسف} [12: 84].
{على} متعلق بأسفي. [العكبري:2/31].
14- {أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني} [12: 108].
{على} متعلق بأدعوا، و{أنا} توكيد، أو{على بصيرة} خبر مقدم و{أنا} المبتدأ، أو هو حال من ضمير {أدعو} فيتعلق بمحذوف. [البحر:5/353].
15- {ومما يوقدون عليه في النار} [13: 17].
{على} يتعلق بيوقدون. [البحر:5/382]، [العكبري:2/34].
16- {ثم رددنا لكم الكرة عليهم} [17: 6].
{على} يتعلق بالفعل أو بالكرة أو حال منها. [العكبري:2/47]، [الجمل:2/607].
17- {أيهم أشد على الرحمن عتيا} [19: 69].
{على} متعلق بأشد. [البحر:6/209].
18- {لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى} [20: 10].
{على} على بابها من الاستعلاء، أهل النار يستعلون المكان القريب منها، أو لأن المصطلين والمستمتعين إذا تكنفوها قياما وقعودا كانوا مشرفين عليها. وقال ابن الأنباري: {على} بمعنى عند، وبمعنى (مع) وبمعنى الباء. [البحر:6/230]، [الجمل:3/84].
19- {وإنا على ذهاب به لقادرون} [23: 18].
{على} متعلقة بقادرون. [العكبري:2/77]، [الجمل:3/187].
20- {وإنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون} [23: 95].
{على} يتعلق بقادرون. [العكبري:2/79].
21- {نزل به الروح الأمين على قلبك} [26: 193-194].
22- {هل أنبئكم على من تنزل الشياطين} [26: 221].
{على} متعلقة بتنزل. [البحر:7/48].
23- {نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين على أن نبدل أمثالكم} [56: 60-61].
{على} يتعلق بقدرنا، أو بمسبوقين. [البحر:8/211]، [الجمل:4/272].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:24 PM
(على) بمعنى (في)
1- {ودخل المدينة على حين غفلة} [28: 15].
على ظرفية بمعنى في. [المغني:1/126]، [البرهان:4/284].
2- {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان} [2: 102].
{على} بمعنى (في) أو ضمن الفعل معنى (تتقول). [البحر:1/326]، [المغني:1/126]، [المخصص:14/67]، [البرهان:4/285]، [الجمل:1/86].
3- {وإن كنتم على سفر} [2: 283].
{على} بمعنى (في) [الجمل:1/236].
4- {ولو ترى إذ وقفوا على النار} [6: 27].
هي على بابها أو بمعنى (في) [الجمل:2/19].
5- {وما هو على الغيب بضنين} [81: 24].
قرئ {بظنين} فعلى متعلقة به، بمعنى الباء، أو بمعنى (في) [العكبري:2/250]، [الجمل:4/488].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:24 PM
(على) بمعنى (مع)
1- {فباءوا بغضب على غضب} [2: 90].
{على} بمعنى (مع) [الجمل:1/78].
2- {وآتي المال على حبه ذوي القربى} [2: 177].
{على} بمعنى (مع) [المغني:1/126]، [البرهان:4/284].
4- {الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل} [14: 39].
{على} حال، وهي على بابها من الاستعلاء لكنه مجاز، كأنه لما أسن وكبر صار مستعليا على الكبر. وقال الزمخشري: هي بمعنى (مع). [الكشاف:2/305]، [البحر:5/434]، [العكري:2/37].
5- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم} [7: 63]
أي على لسان رجل. وقيل {على} بمعنى (مع)، وقيل: لا حذف ولا تضمين في الحرف بل هو على ظاهره، لأن {جاءكم} بمعنى: نزل إليكم [البحر:4/322].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:25 PM
(على) بمعنى لام التعليل
1- {ولتكبروا الله على ما هداكم} [2: 185].
{على} بمعنى اللام للتعليل. [المغني:1/126]، [البرهان:4/284].
2- {والسلام على من اتبع الهدى} [20: 47]
قيل {على} بمعنى اللام. [البحر:6/247].
3- {وما ذبح على النصب} [5: 3].
إن أريد بالنصب الأصنام ففي (على) وجهان:
أحدهما: بمعنى اللام، أي لأجل الأصنام مفعول له. الثاني: على أصلها وهي حال، أي مسمى. [العكبري:1/115]، [الجمل:1/460].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:25 PM
(على) بمعنى (من)
1- {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون} [83: 2].
الفراء: (من) و(على) يعتقبان هنا: اكتلت على الناس، واكتلت من الناس {على} متعلقة باكتالوا: أو يستوفون. [البحر:8/439]، [المغني:1/126]، [البرهان:4/285]، [تأويل مشكل القرآن:429]، [المخصص:14/68].
2- {والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم} [23: 5-6].
قيل {على} بمعنى (من) كما جاء (من) بمعنى على {ونصرناه من القوم} والأولى تضمين الفعل. [البحر:6/396].
3- {وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها} [11: 6].
هي على بابها أو بمعنى (من) [الجمل:2/376].
4- {من الذين استحق عليهم الأوليان} [5: 107].
(على) مكان (من) [تأويل مشكل القرآن:430].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:27 PM
(على) بمعنى (عند)
1- {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة} [4: 17].
هي على بابها بتقدير حذف مضاف، أي قبول التوبة. وقيل: بمعنى عند أو (من). [البحر:3/197].
2- {لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى} [20: 10].
قال ابن الأنباري: هي بمعنى (مع) أو عند، أو الباء. [البحر:6/230]، [العكبري:3/84].
3- {ولهم على ذنب} [26: 14].
بمعنى عند. [البرهان:4/285]، [تأويل مشكل القرآن:432].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:27 PM
(على) للتبيين
1- {ونكون عليها من الشاهدين} [5: 113].
إن كانت (أل) في الشاهدين موصولة فعلى تبيين، كأنه قيل: على أي شيء نشهد؟ فقيل: عليها وإن كانت معرفة تعلق عليها بالشاهدين. [الجمل:1/552].
2- {وأتممت عليكم نعمتى} [5: 3].
{عليكم} متعلق بأتممت، ولا يتعلق بنعمتي لتقدمه، وإن شئت كانت تبيينا، أعني عليكم. [العكبري:1/115].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:28 PM
(على) بمعنى (إلى)
1- {قال هذا صراط علي مستقيم} [15: 41].
أي هذا صراط عهدة استقامته على. وقال الحسن {على} بمعنى (إلى) [البحر:5/454].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:29 PM
(على) بمعنى الباء
1- {حقيق علي أن لا أقول على الله إلا الحق} [7: 105].
{على} موافقة للباء. [المغني:1/126]، [البرهان:4/285].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:30 PM
(على) حال
1- {فباءوا بغضب على غضب} [2: 90]
متعلقة بمحذوف حال. [العكبري:1/29].
2- {كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم} [2: 167].
{عليهم} حال إن كانت {يريهم} بصرية أو مفعول ثالث إن كانت علمية. [البحر:1/475].
3- {وآتى المال على حبه ذوي القربى} [2: 177].
[البحر:2/5]، [العكبري:1/43].
4- {أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} [3: 144].
حالية. [العكبري:1/84].
5- {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} [3: 191].
{على جنوبهم} معطوف على حال. عطف الجار والمجرور على الاسم الصريح، كما عطف الاسم الصريح على الجار والمجرور في قوله {دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [البحر:3/139]، [العكبري:1/90].
6- {آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها} [4: 47].
{على أدبارها} حال من ضمير (الوجوه) حال مقدره. [العكبري:1/102].
7- {ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة على وجهها} [5: 108].
{على} حال، أي محققة أو صحيحة. [العكبري:1/128].
8- {ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم} [7: 52].
{على} حال من فاعل {فصلناه}، وقيل: التقدير: مشتملاً على علم، فيكون حالاً من المفعول. [البحر:4/306]، [العكبري:1/153].
9- {وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء} [8: 58].
{على} حال من فاعل {فانبذ} أو من الفاعل والمجرور، أي كائنين على استواء في العلم أو في العداوة. [البحر:4/510].
10- {فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه} [8: 48].
[العكبري:2/5].
11- {ويا قوم اعملوا على مكانتكم} [11: 93].
أي اعملوا حال كونكم موصوفين بغاية المكنة والقدرة. [الجمل:2/413]، [الجمل:2/425].
12- {أدعو إلى الله على بصيرة} [12: 108].
أي مستعينا. [العكبري:2/32]، [الجمل:2/479].
13- {أبشرتموني على أن مسني الكبر} [15: 54].
{على} حال. [البحر:5/458]، [العكبري:2/40].
14- {أو يأخذهم على تخوف} [16: 47].
حال من الفاعل أو من المفعول. [العكبري:2/43].
15- {أيمسكه على هون} [16: 59].
حال من الفاعل أو من المفعول. [البحر:5/204]، [العكبري:2/44].
16- {ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا} [17: 97].
[العكبري:2/51].
17- {هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا} [18: 66].
حال من الكاف. [العكبري:2/56].
18- {ثم جئت على قدر يا موسى} [20: 40].
أي موافقا لما قدر لك. [العكبري:2/64]، [الجمل:3/93].
19- {قالوا فأتوا به على أعين الناس} [21: 61].
{على} حال. وهي على معناها من الاستعلاء المجازي، كأنه لتحديقهم إليه وارتفاع أبصارهم لرؤيته مستعل على أبصارهم. [البحر:6/324]، [العكبري:2/71].
20- {فإن تولوا فقل آذنتكم على سواء} [21: 109].
{على} حال من الفاعل والمفعول، أي مستوين في العلم بما أعلمتكم به. [العكبري:2/72].
21- {ومن الناس من يعبد الله على حرف} [22: 11].
{على} حال، أي مضطربا متزلزلا، [العكبري:2/73]. [الجمل:3/156].
22- {فكنتم على أعقابكم تنكصون} [23: 66].
{على} حال من الفاعل {تنكصون} [العكبري:2/79].
23- {فجاءته إحداهما تمشي على استحياء} [28: 25].
حال، [البحر:7/114]، [العكبري:2/92].
24- {إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج} [28: 27].
{على} حال من الفاعل، أو من المفعول في {أنكحك} [البحر:7/115]، [العكبري:2/92]، [الجمل:3/344].
25- {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها} [28: 15].
{على} حال من المدينة أو من الفاعل، أي مختلسًا. [العكبري:2/92].
26- {قال إنما أوتيته على علم عندي} [28: 78].
حال، [العكبري:2/94]، [الجمل:3/360].
27- {حملته أمه وهنا على وهن} [31: 14].
{على} حال من الفاعل أو من المفعول، [البحر:7/187].
28- {وأضله الله على علم} [45: 23].
[العكبري:2/122]، [الجمل:4/116].
29- {فاستغلظ فاستوى على سوقه} [48: 29].
أي قائما على سوقه، أو ظرف، [العكبري:2/126].
30- {إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه} [2: 143].
أي ناكصًا على عقبيه، [البحر:1/425]، [العكبري:1/37].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:30 PM
(على) تحتمل الحالية وغيرها
1- {واذكروا نعمة الله عليكم} [2: 231]، [3: 103]، [5: 7].
{عليكم} منصوب بنعمة. أو حال منها. [العكبري:1/54].
إن أريد من النعمة المنعم كان {عليكم} حالاً، وإن أريد بها الإنعام كان متعلقًا بها، [البحر:2/209]، [الجمل:1/187].
2- {آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم} [4: 47].
{على} متعلق بردها، وقال أبو البقاء: حال من ضمير الوجوه في {نلعنهم} [البحر:3/267].
3- {يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك} [5: 110].
{عليك} متعلق بنعمتي إن كانت مصدرًا، أو حال منها، [الجمل:1/548].
4- {ويرسل عليكم حفظة} [6: 61].
{عليكم} متعلق بيرسل، أو حفظة، أو حال لأنها صفة تقدمت، [البحر:4/147]. [العكبري:1/36].
5- {وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه} [6: 83].
{على} تتعلق بآتيناها، أو بمحذوف تقديره، حجة على قومه. أو في موضع الحال، وحذف مضاف، أي آتيناها إبراهيم مستعلية على حجج قومه قاهرة لها، [البحر:4/172]، [العكبري:1/139].
6- {إنك من المرسلين على صراط مستقيم} [36: 3-4].
{على صراط} خبر ثان. أو حال منه عليه السلام، أو من المرسلين، أو متعلق بالمرسلين، [البحر:7/323].
7- {وللرجال عليهن درجة} [2: 228].
{عليهن} متعلق بما تعلق به الخبر، أو هو حال لأنه صفة تقدمت، ولا يجوز أن يكون {عليهن} الخبر و {للرجال} حال، لأن العامل في الحال إذا ذاك معنوي، وقد تقدمت الحال على جزئي الجملة، ولا يجوز ذلك: ونظيره، قائما في الدار زيد، وهو ممنوع، فلو توسطت الحال وتأخر الخبر، نحو: زيد قائما في الدار فهذه مسألة خلاف بيننا وبين الأخفش. [البحر:2/191].
8- {وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ} [3: 119].
عليكم مفعول {عضوا} أو حال، أي حنقين عليكم. [العكبري:1/82]. [الجمل:1/308].
9- {انظر كيف يفترون على الله الكذب} [4: 50].
{على} متعلق بيفترون أو حال من الكذب. [العكبري:1/102].
10- {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا} [4: 141].
{على} متعلق بيجعل أو حال من سبيلا، [العكبري:1/111]، [الجمل:1/436].
11- {وليتم نعمته عليكم} [5: 6].
{عليكم} متعلق بنعمة، أو بالفعل أو حال من نعمة، أو بالفعل أو حال من نعمة. [العكبري:1/117].
12- {ولا ترتدوا على أدباركم} [5: 21].
حال من فاعل {ترتدوا} [العكبري:1/118] أو متعلق بالفعل. [الجمل:1/476].
13- {ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا} [6: 81].
{عليكم} متعلق بينزل أو حال من سلطانا، [العكبري:1:/139]، [الجمل:2/55].
14- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم} [7: 63].
{على} حال، أي نازلا على رجل. أو متعلق بالفعل، وفي الكلام حذف مضاف. أي قلب رجل، أو لسان رجل. [العكبري:1/154].
15- {أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير} [9: 109]
{على} حال من فاعل {أسس} أي على قصد التقوى، والتقدير: قاصدا ببنيانه التقوى. ويجوز أن يكون مفعولاً لأسس، [العكبري:2/12].
16- {قال هم أولاء على أثري} [20: 84].
{على} خبر بعد خبر، أو حال، [البحر:6/267]، [الجمل:3:/117].
17- {ثم نكسوا على رءوسهم} [21: 65].
{على} متعلق بنكسوا أو حال، [العكبري:2/71]، [الجمل:3/135].
18- {فاستغلظ فاستوى على سوقه} [48: 29].
{على} حال أو ظرف، [العكبري:2/126].
19- {فالتقى الماء على أمر قد قدر} [54: 12].
{على} حال أو ظرف. [العكبري:2/131]، [الجمل:4/238].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:31 PM
(على) صفة
1- {كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم} [2: 167].
{عليهم} صفة لحسرات أو متعلقة بها (تقدم أنها حال أو مفعول ثالث). [البحر:1/475]، [العكبري:1/41]، [الجمل:1/132].
2- {قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم} [21: 69].
{على} يتعلق بسلاما أو صفة له، [العكبري:2/71].

محمد أبو زيد
30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:32 PM
(على) اسم
1- {أمسك عليك زوجك} [33: 37].
منها وصول الفعل الرافع للضمير المتصل إلى الضمير المجرور، وهما لشخص واحد. قالوا: إن (عن) و(على) اسمان، ولا يجوز أن يكونا حرفين. لامتناع، كر فيك، بل هذا مما يكون بالنفس. [البحر:7/235].
وفي [المغني:1/128]: «زاد الأخفش موضعا آخر، وهو أن يكون مجرورها وفاعل متعلقها ضميرين لمسمى واحد: نحو قوله: {أمسك عليك زوجك} لأنه لا يتعدى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل في غير باب ظن، وعدم، وفقد... وفيه نظر لأنها لو كانت اسما لصح حلول (فوق) محلها ولأنه يلزم الحكم باسمية {فصرهن إليك} [2: 260]. {واضمم إليك} [28: 32]. {وهزي إليك} [19: 25]. وهذا كله يتخرج إما على التعلق بمحذوف، كما قيل في اللام في (سقيا لك) وإما على حذف مضاف، أي هون على نفسك، واضمم إلى نفسك».